الاهداف التعليمية

اذهب الى الأسفل

الاهداف التعليمية

مُساهمة  SALAM في الجمعة يوليو 02, 2010 12:30 pm

" تصنيف الأهداف التعليمية "
* نناقش فيما يلي تصنيفاً من التصنيفات الشهيرة للأهداف في تدريس العلوم، وهو تصنيف بلوم للأهداف التعليمية.

أولاً: تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

* اتفق خبراء المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم على تصنيف الأهداف التعليمية في اجتماع لهم عام 1956 في جامعة شيكاغو إلي ثلاثة مجالات هي المعرفي Cognitive، والانفعالي Affective، والنفسحركي Psychomotor .

* تأتي أهمية هذا التصنيف من صعوبة التعامل مع شخصية المتعلم المعقدة بصورة إجمالية، مع أننا نعرف أن الشخصية كل متكامل وفريدة في خصائصها، بمعنى أن الهدف من التصنيف التبسيط والتسهيل للمجالات، لا الفصل بينها .

أولاً: المجال المعرفي
The Cognitive Domain
* هو المجال الذي يتعلق بتذكر المعرفة، كما يمتد لتنمية القدرات والمهارات العقلية . ويصنف بلوم Bloom وزملائه هذا المجال إلى ست مستويات تتدرج من التذكر (المعرفة) إلى الفهم، ثم التطبيق، ثم التحليل، ثم التركيب، ثم التقويم.

1 – مستوى المعرفة – التذكر Knowledge – Recall :
* التركيز هنا على تذكر حقائق فرع من فروع المعرفة، ومصطلحاته ومبادئه وتعميماته وقوانينه ونظرياته، ويكون هذا التذكر بنفس الصورة أو الصيغة التي عُرض بها أثناء العملية التعليمية .
@ أمثلة:
- أن يسمّي الطالب مكونات الخلية النباتية .
- أن يذكر الطالب قاعدة أرشيميدس .
- أن يكتب الطالب نص نظرية آرهينيوس .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
* يذكر، يسمي، يتلو، يحدد، يتعرف على، يصف، يعدد .

2 – مستوى الفهم – الاستيعاب Comprehension:
* يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يعبر عما درسه من أفكار تعبيراً يختلف عما أُعطي له، أو عُرض عليه أثناء الدراسة، ويشمل هذا أن يصيغ الفكرة بلغته، أو أُسلوبه الخاص بشرط توفر الدقة والأمانة، أو أن يقوم بشرح وتلخيص وإعادة تنظيم الفكرة .

@ أمثلة:
- أن يعرّف الطالب الخلية بمفردات من عنده .
- أن يذكر الطالب نص قاعدة أرشيميدس بلغته الخاصة .
- أن يعيد الطالب صياغة نظرية آرهينيوس بأسلوبه الخاص .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
* يُعبّر بلغته الخاصة عن، يوضّح، يفسّر، يناقش، يصيغ بأسلوبه، يعيد ترتيب، يستنبط، يستنتج، يلخّص .

3 – مستوى التطبيق Application :
* يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يستخدم ما درسه من معلومات في مواقف جديدة تختلف عن تلك التي تم فيها عرض المعلومات أثناء دراستها، ويشمل ذلك استخدام المجردات في مواقف واقعية .

* الأسئلة في هذا المستوى قابلة للتضليل، بمعنى أنها قد تظهر بمستوى التطبيق ولكنها لا تتعدى حقيقة مستوى المعرفة، وقد يعود السبب إلى إعطاء المعلمين أسئلة مماثلة تماماً للأسئلة الموجودة في الكتاب المقرر . كما يحدث عندما يعطى المعلم مسألة تشبه تماماً مسألة محلولة في الكتاب، فقط يغير أحد أو بعض الأرقام الواردة فيها .

* يؤكد بلوم أن الغرض الأساسي من معظم ما يتعلمه التلميذ في المدرسة هو توظيفه في الحياة العملية، بمعنى أن فعالية عملية التعلم تظهر من خلال تطبيق ما يتعلمه المتعلم .

@ أمثلة:
- أن يفرق الطالب بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية .
- أن يحل الطالب مسألة باستخدام قاعدة أرشيميدس .
- أن يميز الطالب الأحماض من بين مجموعة من المواد .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
* يطبق، يستخدم، يعلل، يحل (مسألة، أو مشكلة)، يحسب، يوضح.

4 – مستوى التحليل Analysis :
* ويُعرف وصول المتعلم إلى هذا المستوى بقدرته على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الأساسية أو أجزائه، بحيث يتضح التدرج الهرمي للأفكار الرئيسة فيه، وتتضح العلاقات بين هذه الأفكار والارتباط بينها (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الكليات إلى إدراك الجزئيات) .

@ أمثلة:
-أن يستنتج الطالب أنواع النباتات التي تنمو بمنطقة معينة من حالتها المناخية.
- أن يفرّق الطالب بين الحقائق والاستنتاجات .
- أن يستخلص الطالب الأساس الذي بُنيت عليه تسمية المركبات الكيميائية التالية:

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
* يبرهن على صحة، يقارن، يميز أو يحدد (العوامل الأساسية في ظاهرة أو موضوع)، يحلل موضوعاً إلى عناصره، يستنتج، يتعرف على .

5 – مستوى التركيب Synthesis :
*يصبح المتعلم قادراً في هذا المستوى على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، فمن معلومات أو عناصر يرتبها ويربط بينها، يتوصل إلى تركيب لم يكن موجوداً قبلاً، (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الجزئيات إلى إدراك الكليات)

* يدخل في هذا التعبير والكتابة عن المشاعر، أو التوصل إلى خطة للعمل (مثل: التخطيط لوحدة دراسية)، أو كتابة قصة حول موضوع معين أو إنتاج شعري .

@ أمثلة:
- أن يتوصل الطالب إلى السلسلة الغذائية في النظام البيئي التالي:
- أن يتابع الطالب المقالات الصحفية العلمية، ويُعد مقالاً بذلك .
- أن يصمم الطالب إجراءات لتصنيف أشياء ذات علاقة .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
* يصمم (تجربة مثلاً)، يركب، يخطط، يقترح (أسلوباً أو طريقة)، يجمع بين، يشتق، ينظم، يعيد ترتيب .

6 – مستوى التقويم Evaluation :
* وهو الحكم الكمي والكيفي على موضوع، أو طريقة، في ضؤ معايير يضعها المتعلم أو تُعطى له، ويشمل هذا إصدار الأحكام في ضؤ معايير داخلية مثل التناغم وعدم وجود تعارض، أو في ضؤ معايير خارجية (أي خارجة عن الموضوع نفسه) مثل عدم معارضة قيم وعقيدة المجتمع .

@ أمثلة:
- أن ينقد الطالب نظرية دارون .
- أن يميز الطالب جوانب ضعف فيزياء نيوتن .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
* يصدر حكماً على، ينقد، يناقش بالحجة، يقوّم، يقدّر قيمة، يبين التناقض، يدعم بالحجة، يبرر .

* ملاحظة هامة: واضح من تصنيف بلوم وزملائه للمجال المعرفي أن المعيار في التدرج الذي استخدم فيه هو درجة تعقيد العمليات العقلية، فالمستويات الدنيا (التذكر) لا تتطلب إلا قدراً يسيراً من الفهم، أو المعالجة الذهنية، بينما المستويات العليا (التحليل – التركيب – التقويم) تتطلب أعلى درجات الفهم والقدرة على مناقشة الأفكار وتحليلها، والحكم عليها .

* يمكن لتصنيف بلوم للمجال المعرفي أن يستخدم كأساس لما يلي:
1 – صياغة أهداف التعليم والتعلم .
2 – التأكيد على المستويات العقلية العليا .
3 – إعداد خطة الدرس .

* الجدول التالي يوضح دور كل من المعلم والطالب عند تنمية المجال المعرفي لدى المتعلمين:
avatar
SALAM
Admin

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sidibibi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى